تحضير نص عدو البيئة سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني


تحضير نص عدو البيئة سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص عدو البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: العلم و التكنولوجيا ص 112 من الكتاب المدرسي الجديد.

مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص عدو البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: العلم و التكنولوجيا ص 112 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :
النص:
إنّ البيئةَ تُمَثّلُ جميع الظروف والمؤثّرات الّتي تحدّد وتغيِّر الحياة
وصفاتها، تأتي في مقدّمتها البيئة الطّبيعيّة والّتي تؤثّر تأثيرا عظيما
على الحياة في كوكبنا بصفة عامّة، وعلى كل دولة بصفة خاصّة، ويُعتبَرُ
التّلوثُ هو العدوّ الأوّل للبيئة منذ التّاريخ، كما أن الإنسان استطاع منذ
قرون أن يسبّب مشاكل كبيرة للبيئة الطّبيعية، وذلك بما أقدم عليه
من أعمال منافية للنّظام البيئيّ…خاصّة بعد الثّورة الصّناعيّة الحديثة.
والجزائر لم تكن بمنأى عن هذه المشكلة العالميّة المستعصيّة
وقد ارتبطت إشكاليّة تدهور البيئة بطبيعة السّياسات التّنمويّة الاقتصاديّة
والاجتماعيّة المنتهجة منذ الاستقلال، حيث تُشكّل النّفايات الحضريّة
والصناعيّة السبب الأوّل للتّلوث، تليها الغازات والدّخان المنبعث
في الهواء الطّلق من المصانع والمحرّكات والسّيّارات، وما ينتج
عن ذلك من انعكاسات سلبيّة على صحّة المواطنين وجمال المحيط
والتّدهور البيئيّ على المديَيْن المتوسّطِ والبعيدِ، أضفْ إلى ذلك
مشكلة التَّصحُّر الّتي تُعتبر هي الأخرى مشكلة بيئية تتمثّل في
زحف الرّمال على الأراضي الخصبة.
وقد أحسّ العالَمُ أجمعُ خطورة الأزمة البيئية متأخّرا، وفي هذا الإطار
بدأت المساعي والجهودُ الحثيثة لمعالجة مشاكل البيئة، والّتي تبيّن
أنَّ العالَم الغربيّ الصناعيّ هو المتسبّب الرئيسيّ فيها، وقد عُقدت
عدة مؤتمرات دوليّة خرجت بعدّة قرارات، وعوَّل العالم كثيرا على
أساليب التّنمية المستديمة الّتي من مبادئها الأساسيّة التّنمية دون
الإضرار بالبيئة، ومحاولة العودة إلى النّقطة الأولى، حيث كانت البيئةُ
تتغلّب على التّلوّث المحدود وترمِّم نفسها بنفسها، وهو ما يطلق
عليه مفهوم البيئة المستديمة.
]إسماعيل بوزيدة. البيئة في الجزائر. جريدة الخبر. 17 / 02 / 2014 [

أسئلة الفهم:
س ـ من هو عدو البيئة حسب الكاتب ؟ ج ـ التلوث .

س ـ أين تتجلى عداوته؟ ج ـ في تصرفاته المسيئة للطبيعة .

س ـ اذكر بعض المشاكل التي سببها الإنسان للبيئة؟ ج ـ دخان المصانع ، الغازات … .

س ـ هل هناك مساعي لحل هذه المشاكل؟ ج ـ نعم … .

س_ ماذا تمثّل البيئة في نظر الكاتب من خلال النّصّ؟ ج _ تُمَثّلُ جميع الظروف والمؤثّرات الّتي تحدّد وتغيِّر الحياة وصفاتها.

س_ اذكر هذه المؤثرات ؟ ج _ البيئة الطّبيعيّة والّتي تؤثّر تأثيرا عظيما على الحياة في كوكبنا بصفة عامّة، وعلى كل دولة بصفة خاصّة

س _ كيف أثر الإنسان سلبا على البيئة ؟ ج _ بما أقدم عليه من أعمال منافية للنّظام البيئيّ…خاصّة بعد الثّورة الصّناعيّة الحديثة..

س_ بِمَ ارتبطت إشكاليّة تدهور البيئة في الجزائر؟ ج _ بطبيعة السّياسات التّنمويّة الاقتصاديّة والاجتماعيّة المنتهجة منذ الاستقلال

س_ عدد بعض ملوثات البيئة في الجزائر ؟ ج _ النّفايات الحضريّة _الغازات والدّخان المنبعث في الهواء الطّلق من المصانع والمحرّكات والسّيّارات

س_ ماذا ينتج عن هذه الملوثات ؟ ج _ انعكاسات سلبيّة على صحّة المواطنين وجمال المحيط والتّدهور البيئيّ على المدنيَيْن المتوسّطِ والبعيدِ، أضفْ إلى ذلك مشكلة التَّصحُّر الّتي تُعتبر هي الأخرى مشكلة بيئية تتمثّل في زحف الرّمال على الأراضي الخصبة.

س_ هل وقفت الدول والحكومات مكتوفة الأيدي ايزاء هذه المشكلة الخطيرة ؟ برر إجابتك ؟ ج_ أحسّ العالَمُ أجمعُ خطورة الأزمة البيئية متأخّرا، وفي هذا الإطار بدأت المساعي والجهودُ الحثيثة لمعالجة مشاكل البيئة.

س_ ماذا أثبتت التحقيقات ؟ ج_ أنَّ العالَم الغربيّ الصناعيّ هو المتسبّب الرئيسيّ فيها.

س_ استخرج من الفقرة بعض قرارات المؤتمرات ؟ ج_ من مبادئها الأساسيّة التّنمية دون الإضرار بالبيئة، ومحاولة العودة إلى النّقطة الأولى، حيث كانت البيئةُ تتغلّب على التّلوّث المحدود وترمِّم نفسها بنفسها، وهو ما يطلق عليه مفهوم البيئة المستديمة.

شرح المفردات:
منأى: بعيدة
المستعصيّة: الصّعبة والمعقّدة
المنتهجة: المتّبعة
ترمّم: تعيد بناء نفسها بنفسها

الفكرة العامة :تأثير الإنسان السلبي سبب تلوث بيئي جعل الدول تدق ناقوس الخطر لإيجاد حلول مناسبة
استغلال الإنسان للبيئة بصورة غير واعية سبب مشاكل خطيرة استدعت بذل جهود ومساعي للحد منها

الأفكار الاساسية :التلوث أحد صُور الفساد، الذي يتسَّبب فيه الإنسان؛ نتيجة لإخلاله بتوازن النُّظم البيئية.
إشكالية التلوث البيئي في الجزائر و آثارها السلبية .
الجهود والمساعي المبذولة لايجاد حلول لظاهرة التلوث .

المغزى العام من النص :البيئة بيتنا كلّنا وهي المكان الذي يعكس ثقافتنا فإذا كانت بيئتنا صيحيحة نكون على وعي وثقافة عالية والعكس صحيح،
لا تقتل البيئة كي لا تقتلك.

أُقَوِّمُ مكتسباتي
– كَثُرَ الحَديثُ عَنِ الأزمة البيئيّة الّتي تهدّد العالم، لخّص ما ورد في النّصّ، مركّزا على جهود الجزائر؟

أتذوّق نصّي
أعد قراءة نصّ (عدوّ البيئة) وأجب عن الأسئلة الآتية:

س- استخرج من النّصّ عبارات رئيسة، وعبارات أخرى شارحة لها.؟

عبارات رئيسة عبارات شارحة لها
تأتي في مقدّمتها البيئة الطّبيعيّة والّتي تؤثّر تأثيرا عظيما على الحياة في كوكبنا بصفة عامّة، وعلى كل دولة بصفة خاصّة
كما أن الإنسان استطاع منذ قرون أن يسبّب مشاكل كبيرة للبيئة الطّبيعية وذلك بما أقدم عليه من أعمال منافية للنّظام البيئيّ…خاصّة بعد الثّورة الصّناعيّة الحديثة.
ارتبطت إشكاليّة تدهور البيئة بطبيعة السّياسات التّنمويّة الاقتصاديّة والاجتماعيّة المنتهجة منذ الاستقلال حيث تُشكّل النّفايات الحضريّة والصناعيّة السبب الأوّل للتّلوث، تليها الغازات والدّخان المنبعث في الهواء الطّلق من المصانع والمحرّكات والسّيّارات..
بدأت المساعي والجهودُ الحثيثة لمعالجة مشاكل البيئة، والّتي تبيّن أنَّ العالَم الغربيّ الصناعيّ هو المتسبّب الرئيسيّ فيها، وقد عُقدت
2 ـ هات ثلاثة مشتقات لكل من: البيئة / التّلوثّ.
ـ  مشتقات البيئة
  • بوأ – ويقول تبارك وتعالى في سورة الأعراف – الآية 74 (( واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال بيوتا فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين))
  • باءَ إِلى الشيء يَبُوءُ بَوْءاً : رَجَعَ.
  • لبَوَاء: فلان بَواءُ فلانٍ : كُفْؤه ُونظيره في القِصاص ( للمفرد وغيره ) .
    ويقال : كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءِ واحدٍ : جواب واحد
ـ  مشتقات التلوث
  • واللوثُ : اللَّيُّ .
    واللوث : الشرُّ .
    واللَّوْثُ : الجِراحات .
    واللوث : المُطالبات بالأَحْقاد .
    واللَّوثُ : تَمْريغُ اللقمة في الإِهالَ.
  • اللُّوَاثُ الدقيق الذي يُذَرُّ على الخِوانِ ، لِئلا يَلْزَق به العجين
  • لاث : تمتم
  • ألوث النبات والشجر : التف بعضه ببعض
سـ _ إليك هذه الجملة الخبريّة: (تشكِّل النّفايات الحضرية والصناعية السّبب الأول للتلوُّث)
استخرج من النّصّ ثلاث جمل من الأسلوب نفسه.
ج-
  • التّلوثُ هو العدوّ الأوّل للبيئة منذ التّاريخ
  • والجزائر لم تكن بمنأى عن هذه المشكلة العالميّة المستعصيّة
  • أحسّ العالَمُ أجمعُ خطورة الأزمة البيئية متأخّرا
س / وَرَدَت في النّصّ عبارات مجازيّة، استخرج بعضها، وحدّد معانيها.
العبارات المجازية معانيها
التّلوثُ هو العدوّ الأوّل للبيئة منذ التّاريخ معناها التلوث البيئي يشكل خطرا على البيئة
تتغلّب على التّلوّث المحدود وترمِّم نفسها بنفسها كانت البيئة تتحسن دون مساعدة
أُوَظِّفُ تعلّماتي
أعرَضَ بعضُ زملائك عَنِ المساهمة في حملةِ التّنظيف الّتي قرَّرتْها مُؤسَّستُك التّربويّة.
– اُكتبْ فقرة تُقنِعهم من خلالها بضرورة الْمشاركة، موظّفا الأسلوب الخبريّ والتّشبيه.
أنجز واجبي:
– ابحث في القاموس عن معنى الكلمات الآتية : «المساعي – عوّل – منافية » ثمّ وظّفها في جمل من إنشائك؟
– قدّم مشتقات الكلمتيْن: صناعة – جهود.
January 19, 2019 at 09:24PM

Berlangganan update artikel terbaru via email:

0 Response to "تحضير نص عدو البيئة سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel