تحضير درس الفقرة التفسيرية 2 للسنة الثالثة متوسط
أكتوبر 20, 2019
Add Comment

تحضير درس الفقرة التفسيرية 2

تحضير درس الفقرة التفسيرية 2 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني , درس الفقرة التفسيرية 2 للسنة الثالثة متوسط اللغة العربية .
مذكرة درس الفقرة التفسيرية 2 السنة الثالثة متوسط من دروس السنة الثالثة متوسط في مادة اللغة العربية .
تحضير درس الفقرة التفسيرية 2 المحور 02 الإعلام و المجتمع بالاضافة الى جميع دروس البناء اللغوي في اللغة العربية للسنة 3 متوسط .
تحضير درس الفقرة التفسيرية 2 من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط ص 35.
تحميل pdf
الفقرة التفسيرية 2:
أتَعرَّفُ«تُعَدُّ الصّحافة المطبوعة أمّ وسائل الاتّصال الشّعبيّة كلها، ولقد تربعّت على عرش الإعام
لعدّة قرون منذ أن اخترعت المطبعة الأولى في منتصف القرن الخامس عشر، وانطلقت بذلك ثورة
المعلومات الأولى. ولقد مرّت الصّحيفة الورقيّة بتطوّرات عديدة، وواجهت منافسة قوية بعد تطوّر
وسائل الاتّصال…. »
أناقش
س- عمّ تتحدّث الفقرة ؟ ج _ عن الصّحافة المطبوعة .
س- ما سبب هيمنتها ؟ ج _ ظهور المطابع .
س- أين ذكر موضوع الفقرة ؟ ج _ في أوّلها .
س- بم تبعت جملة المحتوى ( تعد الصّحافة المطبوعة …) ؟ ج _ بمعلومات تشرحها .
س- ما المعلومات التي قدّمتها الفقرة ؟ ج _ الصّحافة المطبوعة أمّ وسائل الاتصال ـ تربّعت على عرش الإعلام ـ مرّت بتطوّرات عديدة ـ واجهت منافسات قويّة ….
س- هات من الفقرة بعض المصطلحات العلميّة . ج _ الإعلام ـ المطبعة ـ وسائل الاتصال..
س- ما نوع الصّورة في قوله : ” تربّعت على عرش الإعلام ” ج _ كناية على الهيمنة .
من خلال ما تقدّم كيف يُبْنَى النّص التّفسيريّ ؟
أستخلص
- يبدأ النّص التّفسيريّ بعنوان يُعرّف بالموضوع، ومقدّمة تحدّدُ الظّاهرة التي سيتمُّ تفسيرها.
- تُستخدَمُ في النّص التفسيريّ عبارات وفقرات تصف الظّاهرة اعتمادا على السّبب والنتيجة.
- يُوظّفُ النّصُّ التفسيريّ المصطلحات العلميّة المرتبطة بالموضوع.
- يستخدمُ النّص التفسيريّ الفعل في الزمن الحاضر والأفعال الدالة على الحركة.
- يوظفُ النّصّ التفسيريّ الجمل التي تحتوي على التّشبيه والتّصوير لتوضيح المعنى.
أتدرّب
– حرّر فقرة قصيرة تشرح فيها دور الإذاعة في نشر الوعي بين المواطنين.
خوفًا على المجلّة الحائطيّة من الانقطاع، وحرصًا على استمرار القائمين عليها، وحفاظًا
على مشاركة التّلاميذ في أركانها، طلب منك المدير تأجيل النّظَر في مشروع الإذاعة
المدرسيّة.
– استثمر مواردك الجديدة، ووظّف رصيدك اللّغويّ من أجل كتابة فقرة تتناول فيها:
– التّأكيد على ضرورة تنويع وسائل الإعام، وأنّ الإذاعةَ تخدمُ المجلّةَ كما تخدمُ المجلّةُ
الإذاعةَ.
– التّعهّد بضمان مشاركتك في المجلّة بصفة دوريّة.
– حرّر فقرة قصيرة تشرح فيها دور الإذاعة في نشر الوعي بين المواطنين.
خوفًا على المجلّة الحائطيّة من الانقطاع، وحرصًا على استمرار القائمين عليها، وحفاظًا
على مشاركة التّلاميذ في أركانها، طلب منك المدير تأجيل النّظَر في مشروع الإذاعة
المدرسيّة.
– استثمر مواردك الجديدة، ووظّف رصيدك اللّغويّ من أجل كتابة فقرة تتناول فيها:
– التّأكيد على ضرورة تنويع وسائل الإعام، وأنّ الإذاعةَ تخدمُ المجلّةَ كما تخدمُ المجلّةُ
الإذاعةَ.
– التّعهّد بضمان مشاركتك في المجلّة بصفة دوريّة.
مثال عن الدرس : تحرير فقرة قصيرة فيها دور الإذاعة في نشر الوعي بين المواطنين
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
فهرس تحضير دروس البناء اللغوي للسنة الثلثاة متوسط في مادة اللغة العربية , دروس اللغة العربية للسنة 3 متوسط الجيل الثاني .
0 Response to "تحضير درس الفقرة التفسيرية 2 للسنة الثالثة متوسط"
إرسال تعليق