كيفية كتابة الوضعية الادماجية للسنة الخامسة ابتدائي
أكتوبر 26, 2019
Add Comment
كيفية كتابة الوضعية الادماجية للسنة الخامسة ابتدائي
أفضل طريقة لتحرير وضعية إدماجية في اللغة العربية هي :
1- اقرأ جيدا السؤال ، ففهمه نصف الإجابة و حدد بدقة العناصر المطلوبة في الوضعية .
2- استحضر كل الشواهد التي لهل علاقة بالموضوع و سجلها في المسودة ستحتاج إليها
3- فكر جيدا في المقدمة لأنها مهمة جدا جدا ، و أنا أفضل أحسن مقدمة أن تبدأ بشاهد ( آية قرآنية ، حديث نبوي شريف ، بيتا من الشعر ، حكمة ، مثل ... )بشرط أن يتماشى مع الموضوع .
4- أربط بين المقدمة و العرض بطريقة محكمة كأن يكون في شكل استفهام ( سؤال ) لتدخل به صلب الموضوع .
5- توسع في الموضوع في الحجم المطلوب و وظف ما طلب منك توظيفه بعناية و دقة .
6- لا بدّ أن تنهي الموضوع بخاتمة مختصرة و مناسبة ، كأن تبدي برأيك ،أو تقدم نصيحة ...
7- تفادى أن تقع في أخطاء لغوية أو إملائية أو نحوية ...لأنها تؤثر سلبا على العلامة النهائية .
8- حاول قدر المستطاع أن تكتب بخط واضح ومقروء .
9- راجع الموضوع بعد كتابته على ورقة الإجابة ٌ لكتشف الأخطاء قبل تسليم الورقة .
10- نظم ورقة الإجابة كأن تترك مربعين في بداية المقدمة و العرض و الخاتمة.
نموذج مقترح لتعبير كتابة رسالة إلى صديق بطريقة مبسطة ومشروحة من طرف الأستاذ العيد شيخة
رِسَالَةٌ إِلَى صَدِيقٍ
تَعبِير كتابي
قُمْتَ بِرِحْلَةِ إِلَى حَدِيقَةِ التَّسْلِيَّةِ مَعَ زُمَلَائِكَ ولَكِنْ رَفِيقَكَ أَيْمَن لَمْ يَسْتَطَعِ المُشَارَكَةَ بِسَبَبِ المَرَضِ.
حَرِرْ لَهُ رِسَالَةً مَنْ 10 إِلَى 12 سَطْرًا تَصِفُ فِيهَا جَمَالَ الحَدِيقَةِ وَكَيفَ قَضَيْتَ يَوْمَكَ فِيهَا وَمّا هِيَ اللُّعْبَةِ الَّتِي أّعْجَبَتْكَ مُوَظِّفًا: جُمْلَةً تَعَجُّبِيَّةً وَاِسْمًا مَمْدُودًا.
نَمُوذَجٌ مُقْتَرَحٌ لِتَعْبِير
رِسَالَةٌ إِلَى صَدِيقٍ
بسم الله الرحمن الرحيم
مِنْ صَدِيقِكَ: إِلَى زَمِيلِي:
عُمَر زِيد أَيْمَنْ ذَهْبِي
11 جَانْفِي 2019م
بَعْدَ التَّحِيَّةِ وَالسَّلَامِ، أَكْتُبُ لَكَ هَذِهِ الكَلِمَاتِ لِأعُبّرَ عَنْ مّدّى شَوْقِي لِلِقَائِكَ وَإِخْبَارِكَ عَنْ رِحْلَتِنَا إِلَى حَدِيقَةِ التَّسْلِيَةِ فَمَا أَجْمَلَهَا مِنْ حَدِيقَة! كُلُّ شَيءٍ فِيهَا مُمْتِعٌ وَمُنَظَّمٌ، إِذْ تَحتَوِي عَلَى الكَثِيرِ مِنْ الأَلْعَابِ الجَمِيلَةِ وَالمُخِيفَةِ، كَلُعْبَةِ السَّفِينَةِ، وَالعَجَلَةِ الدَّوَارَةِ وَالسَّيَارَاتِ و…
فَكُنْتُ أَتَنَقَّلُ بَيْنَهَا وَاحِدَةً تِلْوَ الأُخْرَى. وَكَمْ أَعْجَبَتْنِي لُعْبَة الأُخْطُبُوطِ وَهُوَ يَتَمَايَلُ بِنَا، فَكَانَ الكُلُّ يَصِيحُ وَيَصْرُخُ.
وَبَعْدَ هُنَيْهَةٍ طَلَب مِنَّا المُدِيرُ أَنْ نَجْتَمِعَ لِتَنَاوُلِ الغَدَاءِ، ثُمَّ مُغَادَرَةِ الحَدِيقَةِ والعَوْدَةِ إِلَى مَنَازِلِنَا.
كَمْ تَمَنَّيْتُ أَنْ تَكُونَ بَيْنَنَا لِتَعِيشَ أَجْوَاءَ المَرَحِ وَاللَّعِبِ، وَلَكِن لِلْأَسَفِ بِقَدَرٍ اللهِ، لَمْ تَتَمَكَّنْ مِنَ الذَّهّابِ. أَرْجُو مِنَ اللهِ أَنْ يَشْفِيَكَ وَيُعِيدَكَ إِلِيْنَا سَالِمًا غَانِمًا، لِأَنَّ الصِّحَةَ تَاجٌ فَوْقَ رُؤُوسِ الأَصِحَّاءِ لَا يَرَاهُ إِلَّا المَرْضَى.
عُمَر زِيد
بنك الفروض والاختبارات
السنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني موقع السنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الخامسة ابتدائي , دروس ملخصة , فروض واختبارات , تمارين, مراجعة جميع المواد للسنة 5 ابتدائي , بنك الفروض والاختبارات
0 Response to "كيفية كتابة الوضعية الادماجية للسنة الخامسة ابتدائي"
إرسال تعليق