تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين للسنة الاولى متوسط


تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين

تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين للسنة الاولى متوسط

تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين السنة الاولى متوسط الجيل الثاني , درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين للسنة الاولى متوسط اللغة العربية  .

مذكرة درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين السنة الاولى متوسط من دروس السنة الاولى متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين المحور 03 عضماء الانسانية  بالاضافة الى جميع دروس البناء اللغوي في اللغة العربية للسنة 1 متوسط .

تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 53.


تحميل pdf


تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين للسنة الاولى متوسط


تحضير درس جمعا المذكّر والمؤنّث السّالمين للسنة الأولى متوسط (الجيل الثاني)


المقطــــع التّعلّميّ (3): عظماء الإنسانيّة .

الميــــدان: ظاهرة لغويّة .

المحتوى المعرفيّ: جمعا المذكّر والمؤنّث السّالمين.



الأمثلة :

1. كانالفلاحون مرهقين من التّعب.

2. رحّبت بالزّائرين.

3. جاهد الرّسول في كلّ لحظة من لحظاتِ حياته .

4. تساعد التّلميذاتُ النّجيباتُ زميلاتِهنّ الضّعيفاتِ".


المناقشة والتّحليل :

تأمّل عزيزي التّلميذ الأمثلة .

ما نوع الكلمات الملوّنة؟ أسماء .

ما نوعها من حيث العدد ؟ جموع . علام يدلّ الجمع ؟ من أين يبدأ ؟ أكثر من اثنين.

ما مفرد كل من "الفلاحون" ، "مرهقين"؟ فلاح ،مرهق . هل هما مذكّران أم مؤنّثان؟ مذكّران . هل يدلان على العاقل ام غير العاقل ؟ لا شكّ أنّهما يدلان على العاقل .  قارن بين المفرد والجمع  هل تغيّرت حروف وحركات المفرد في الجمع ؟ لا . نلاحظ أنّ المفرد بقي سالما من التّغيير في الجمع.

ماذا أضفنا إليهما حتّى صارتا تدلّان على الجمع ؟ (واو ونون) ، (ياء ونون) .كيف نسمّي هذا النّوع من الجموع . ما جمع المذكّر السّالم ؟ أعط أمثلة .

اجمع : (قادر ، مستمع ، أحمد ، صالح ، خارج ......)

عد إلى المثالين 1 و2 وأعرب ما كتب بلون مغاير. ماذا تستنتج؟


استنتاج 1 :

1ـ جمع المذكّر السّالم:



ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء نون في آخر مفرده مثل :(متفرّج ، لاعب) شجّعالمتفرّجوناللاعبين.

إعرابه :

ـ يرفع بالواو مثل : عاد المسافرون.

ـ ينصب ويجرّ بالياء مثل  قوله تعالى : " فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً"(النّساء95)


تأمّل المثال الثّالث . علام تدلّ كلمتي (لحظة /لحظات)؟ مفرد ، جمع .

ماذا أضفنا للمفرد حتى صار دالا على الجمع ؟ ألف وتاء .

لماذا أضفنا الألف والتّاء ولم نضف على سبيل المثال واوا ونونا ؟(أو ما نوع كلمة "لحظة" مذكّر أم مؤنّث) لأنّ لفظ "لحظة" مؤنّث وليست مذكّرا.

قارن بين المفرد و الجمع . لا شكّ أنّ المفرد بقي سالما في الجمع.

كيف يسمّى هذا الجمع؟ ما هو جمع المؤنّث السّالم ؟ أعط أمثلة.

اجمع (ناشطة ، أستاذة ، كلمة ، رائعة ، جميلة ...)

عد إلى جموع المؤنّث السّالمة وأعربها .

ماذا تستننتج ؟

(تذكّر عزيزي التّلميذ نطرح السّؤال "من" للفاعل ، "ماذا" للمفعول به ....)

(انتبه إلى مثل (وقت أوقات) (قاضي قضاة) فالتّاء في "أوقات" أصلية و الألف في "قضاة" أصليّة (منقلبة عن أصل فأصلها قُضَيَة) ، فيشترط في جمع المؤنّث أن تكون الألف و التّاء مزيدتين) .


استنتاج 2 :

جمع المؤنّث السّالم: 


هو ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء في آخره مثل: (فاطمة ، فاطمات)(نشيطة ، نشيطات).:

إعرابه :

ـ يرفع بالضّمّة الظّاهرة مثل : السّائحاتٌ مندهشاتٌ من سحر الطّبيعة.

ـ ينصب و يجرّ بالكسرة :

مثال النّصب : زرت المكتباتِ وقرأت مجلاتِها.

قال تعالى : " إنّ الحسناتِ يذهبن السّيّئاتِ"

مثال الجـــــرّ: لا ترم الأوساخ في السّاحاتِ


ملاحظة : المفرد المؤنّث المختوم بتاء مربوطة تحذف تاؤه في حالة الجمع. مثل:(سعيدة سعيدات).      



تحضير دروس اللغة العربية للسنة الاولى متوسط
فهرس تحضير دروس البناء اللغوي للسنة الاولى متوسط في مادة اللغة العربية , دروس اللغة العربية للسنة 1 متوسط الجيل الثاني .

October 29, 2019 at 01:37PM

Related Posts

Berlangganan update artikel terbaru via email:

0 Response to "تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين للسنة الاولى متوسط"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel