تحضير درس الارتباط التشريحي للاتصال العصبي للسنة الرابعة متوسط


تحضير درس الارتباط التشريحي للاتصال العصبي

تحضير درس الارتباط التشريحي للاتصال العصبي


تحضير درس الارتباط التشريحي للاتصال العصبي العلوم الطبيعية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني , درس الارتباط التشريحي للاتصال العصبي للسنة الرابعة متوسط مادة العلوم الطبيعية .

مذكرة درس الارتباط التشريحي للاتصال العصبي السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة العلوم الطبيعية .


درس الارتباط التشريحي للاتصال العصبي





المعارف المستهدفة :

تمثل الحواس الخمس أعضاء حسية لعدة تنبيهات وتشكل بذلك وسيلة من وسائل الاتصال بالمحيط

المستـقـبل الحسي بنية متخصصة توجد في كل عضو حسي يـقـوم بالتـقـاط التنبيهات

لكل مستـقـبل حسي تنبيه خاص به

ينتج عن التنبيه رسالة عصبية تنتـقـل بواسطة الألياف الحسية للعصب إلى الـقـشرة المخية

تبدي الرسالة العصبية إشارات كهربائية

تعالج الرسالة العصبية على مستوى السطوح المتخصصة لـقـشرة المخ وتترجم إلى إحساس

يمكن أن يرفـق الإحساس بحركة قد تكون إرادية أو لا إرادية

المكتسبات :

كيف تستـقـبل الكائنات الحية المعلومات التي تأتيها من المحيط الذي تعيش فيه ؟

ما هي الأعضاء المسؤولة عن استـقبال المعلومات ؟

ماذا يوجد في كل عضو ؟

ما هو الجهاز العصبي ؟

ما هي أجزاء الجهاز العصبي ؟

التصورات :

ما هي الأعضاء الحسية ؟

ما هي المنبهات الخارجية ؟

ما ذا يوجد في كل عضو حسي ؟

ما هي العلاقة بين العضو الحسي والمنبه ؟

ما هي طبيعة السيالة العصبية ؟

من المسؤول عن تحويل السيالة العصبية إلى إحساس ؟

الأنشطة:

أن يفسر ارتباط المستقبل الحسي بمنبهه الخاص اعتمادا على استعمال وثائق حول البنية النسيجية لبعض الأعضاء الحية (الجلد )

أن يفسر الرسالة العصبية بما تظهره من إشارات كهربائية اعتمادا على استعمال تسجيلات رسم الاهتزاز المهبطي وتحديد الرتباط بين

العضو الحسي و الألياف الحسية و المركز العصبي اعتمادا على استعمال وثائق

أن يحدد دور السطوح المخصصة لـقـشرة المخ في ترجمة الرسالة العصبية إلى إحساس اعتمادا على استعمال وثائق حول نتائج تلف بعض السطوح وفـقـدان الإحساسات

استقبال المنبهات الخارجية:

§ أولا:

الوضعية المشكل 1:

قصد تفسير بعض الظواهر المتعلقة بالسلوك الإنساني نقدم إليك الملاحظات الواقعيةالتالية :

§ تعرض عمر لحادث منزلي نتج عنه فـقـدان عمر الإحساس باليد اليمنى

§ تمثل الوثيقة 1 كفيفا يقرأ بطريقة (البراي)

1. قدم الفرضيات الممكنة التي تسمح بتفسير فـقـدان عمر الإحساس في هذه الحالة

2.

3. قـدم تفسيرا لهذا النوع من القراءة الخاص بالمكفـوفين

4. ماذا تستنتج من ذلك

تقديم الفرضيات التي تسمح بتفسير فقدان عمر الإحساس باليد اليمنى :

ربما لتلف العصب الحسي

ربما لتلف الدماغ

ربما لتلف العضلات

§ تقديم تفسير لهذا النوع من القراءة الخاص بالمكفوفين:

الشخص المكفوف لا يستطيع أن يرى فيستعمل كحل بديل للقراءة اللمس بأصابع اليدين ليتمكن من قراءة الحروف

§ نستنتج من ذلك أن المكفوف يستعمل اللمس كوسيلة للاتصال بما حوله

أظهرت دراسة أجريت على شخص سليم النتائج التالية:



1. استخرج من هذه النتائج أنواع المنبهات

2. اربط كل عضو حسي بمنبهه الخاص

3. اذكر ما تعرفه من المنبهات الأخرى

 استخراج أنواع المنبهات:

الضوء، الصوت، الطعم ، الملمس ، الرائحةأتمم الجدول التالي بربط المنبه بعضوه الحسي :




 المنبهات الأخرى: الحرارة، الألم، البرودة، الضغط

نتيجة:

تمثل الحواس الخمس (الجلد العين الأذن اللسان و الأنف ) أعضاء حسية مستقبلة لعدة تنبيهات خارجية

وتشكل بذلك وسائل الاتصال بالمحيط من أجل التكيف مع شروطه

المستقبلات الحسية:

§ ثانيا:

الوضعية المشكل 2:

من أجل تفـسير فـقـدان عمر للإحساس باليد اليمنى نتيجة حادث منزلي إليك الوثائقالتالية:يمثل الجدول الأتي البعد الذي يسمح بالتمييز بين تنبيهين على الجلد يتمان في آ ن واحد





تتميز المناطق الأكثر تلونا بدقة أكبر في الإحساس




عدد المستقبلات اللمسية :

§ في أطراف أصابع اليد = 135 مستقبلا لكل 1 سم ²

§ في الفخذ من 5 إلى مستقبلا لكل 1 سم ²







1. فسر تباين دقة الإحساس في مختلف مناطق الجسم اعتمادا على الوثيقتين 1 و 2

2. اعتمادا على هذه الوثائق قدم تفسيرا لفقدان عمر الإحساس باليد اليمنى

3. استنتج العلاقة بين المنبه والمستقبل الحسي

تفسير تباين دقة الإحساس في مختلف مناطق الجسم :

يعود تباين دقة الإحساس في مختلف مناطق الجسم إلى اختلاف عدد المستقبلات الحسية ونوعها

تفسير فقدان عمر الإحساس باليد اليمنى :

يعود ذلك لإتلاف المستقبلات الحسية ( النهايات العصبية )

استنتا ج العلاقة بين المنبه والمستقبل الحسي:

المستـقـبل الحسي بنية متخصصة توجد في كل عضو حسي يـقـوم بالتـقـاط التنبيهات و لكل مستـقـبل حسي تنبيه

خاص به، كما يمكن أن يحمل العضو الحسي عدة أنماط من المستقبلات الحسية كالجلد مثلا

الرسالة العصبية:

الوضعية المشكل:

تمثل الوثائق 1 و 2 و 3 البنية التشريحية والنسيجية لكل من الشبكية و اللسان والأذن والأنف

1. استخرج العنصر التشريحي المشترك في بنية كل هذه الأعضاء

2. اقترح فرضية تحدد دور هذا العنصر التشريحي المميز لكل هذه الأعضاء

3. قدم فرضية تفسر النتائج المتوصل إليها فيما سبق حول التعرف على الأشياء المختلفة والتمييز بينها

استخراج العنصر التشريحي المشترك في بنية كل هذه الأعضاء:

العنصر التشريحي المشترك بين كل هذه الأعضاء هو وجود المستقبلات الحسية و العصب الحسي

تقديم فرضيات حول دور العصب الحسي:

ربما يستـقـبل التنبيهات الخارجية

ربما ينقل التنبيهات الملتقطة إلى مراكز عصبية

ربما يتم التعرف على الأشياء المختلفة والتمييز بينها بواسطة الدماغ

§ أجريت لموسى عملية جراحية في الساعد الأيمن غير أنه أصبح يعاني من شلل على مستوى اليد اليمنى وقد بينت الفحوصات المعمقة أن نهاياتها العصبية كانت سليمة بعد العملية الجراحية مباشرة

§ قدم فرضية تفسر هذه الحالة

§ تمثل الوثيقة 1 بعض الملاحظات الطبية والوثيقتان 2 و 3 البنية التشريحية للعصب






1. حدد العامل المتسبب في فـقـدان الرؤية في كل حالة من الحالات المشار إليها

2. استخرج طبيعة العلاقة بين هذه العوامل

3. حدد دور كل عامل من هذه العوامل

4. ضع البيانات المشار إليها بالأرقام في الوثيقة 3 ثم اختر لها عنوانا

5. مثل هذه العلاقة برسم تخطيطي وظيفي

تحديد العامل المتسبب في فقدان الرؤية في كل حالة من الحالات المشار إليها في الوثيقة 1 :

الحالة 1: العامل المتسبب في فـقـدان الرؤية هو:إتلاف العصب البصري

الحالة 2: العامل المتسبب في فـقـدان الرؤية هو:إتلاف مركز الرؤية في المخ

الحالة 3: العامل المتسبب في فـقـدان الرؤية هو:إتلاف شبكية العين

طبيعة العلاقة بين هذه العوامل هيإتمام وظيفة الرؤية

دور هذه العوامل :

§ شبكية العين دورها استقبال المنبه الضوئي

§ العصب البصري نقل الرسالة العصبية (التنبيه)

§ مركزا لرؤية في المخ ترجمة الرسالة العصبية

وضع البيانات المشار إليها بالأرقام في الوثيقة 3 :

1. محور أسطواني

2. غمد النخاعين

3. ليف عصبي

4. عصب












خلاصة تفسير المنحنى البياني المسجل:

الوثيقة 2 :

ق1 و ق2 على سطح الليف فرق الكمون معدوم ( 0 ) بين ق1 و ق2 وهذا يدل على أن جميع نقاط غشاء الليف لها شحنات كهربائية متماثلة ( من نفس النوع )

الوثيقة 3 :

ق1 على السطح وق2 مغمور في الليف العصبي يكون فرق الكمون ( – 70 ميلي فولت ) وهذا يدل على أن السطح الخارجي لغشاء الليف العصبي مشحون بشحنات موجبة وسطحه الداخلي سالب أي أنه مستقطب

الوثيقة 4:

(1 ) هي لحظة التنبيه

من ( 1 ) إلى (2 ) الزمن الضائع لوصول السيالة من نقطة التنبيه إلى ق1

من ( 2 ) إلى ( 3 ) انعكاس الاستقطاب

من ( 3 ) إلى ( 4 ) عودة الاستقطاب ( الحالة الطبيعية )

الاستنتاج:

يمتاز غشاء الليف العصبي بخاصية الاستقطاب

سطحه الخارجي يحمل نفس الشحنات الكهربائية وكذلك سطحه الداخلي ولكن تكون معاكسة للسطح الخارجي

ينتج عن التنبيه انعكاس للاستقطاب ينتشر على طول الليف العصبي فهو قابل للتنبيه وناقل له

طبيعة الظواهر المرافقة للرسالة العصبية هي ظواهر كهربائية

نتيجة:

للسيالة العصبية مظهر كهربائي فعند تشكلها نتيجة تنبيه الليف العصبي فإنها تعمل على تبديل الشحنات الخارجية

الموجبة بشحنات سالبة ثم تنتقل على طول الليف وفي أي مكان تصل إليه فإنها تبدل شحنته الداخلية والخارجيةلحظيا ولهذا يمكن القول بأن الرسالة العصبية تبدي إشارات كهربائية



ترجمة ومعالجة الرسالة العصبية:

الوضعية المشكل : من أجل تحديد دور القشرة المخية نقدم إليك الملاحظات الواقعية التالية :

§ تعرض إبراهيم لحادث مرور أصيب على إثره بكسور في عظام الجمجمة أدى به إلى قسم الإنعاش فاقدا للوعي مدة 21 يوما ولما أفاق تبين أنه فقد السمع

§ قدم فرضيات تفسر نتيجة هذا الحادث

§ مكن التشخيص الطبي لقسم جراحة الأعصاب لعدد من الأشخاص تعرضوا لحوادث مرور مختلفة من تسجيل الملاحظات المدونة في الجدول الأتي:






تحليل النتائج:

إن فقدان الجسم لمختلف وظائفه الحسية والحركية نتيجة إتلاف مناطق معينة من قشرة المخ يعني أن هذه المناطق

هي المسؤولة عن إتمام هذه الوظائف حيث تحتوي قشرة المخ على سطوح حسية مختلفة تشغل مناطق معينة

ومحددة وثابتة من قشرة المخ

تتمثل هذه السطوح في :

السطح الحسي الإرتسامي الذي يتلقى السيالات العصبية

السطح الحسي النفـسي الذي يتعرف على المعلومة ويترجمها

مثال :

يرى الإنسان صورة جسم ما فتنطبع على السطح الإرتسامي البصري للقـشرة المخية

ثم يتعرف السطح النفـسي البصري على ذلك الجسم

الاستنتاج:

تعالج الرسالة العصبية على مستوى السطوح المتخصصة لـقـشرة المخ وتترجم إلى إحساس فرغم تماثل

طبيعة الرسائل العصبية إلا أنها تعطي إحساسات مختلفة نوعية للعضو الحسي وذلك بفضل هذه السطوح

أو الساحات المتخصصة لقشرة المخ

الكتاب المدرسي ص 78






1. تعرف على الوثائق 1 و 2 و 3 و 4 ، وضع البيانات المشار إليها بالحروف في الوثيقة 3

2. ضع البيانات المناسبة المشار إليها بالأرقام على الرسم التخطيطي المبين في الوثيقة 5

التعرف على الوثائق :

الوثيقة 1: تمثل مقطع في الدماغ

الوثيقة 2: منظر جانبي للدماغ

الوثيقة 3: رسم تخطيطي لمنظر جانبي للدماغ

الوثيقة 4: مقطع للدماغ

الوثيقة 5: تمثل رسم تخطيطي لمختلف المناطق الحسية والحركية في الدماغ:

البيانات هي:1 . مركز الإحساس العام 2 . مركزا لحس النفسي 5 . مركز فهم الكلمات 6 . مركز الرؤية 8 . مركز السمع النفسي

9 . مركز السمع 10 . مركز الذاكرة 11 . مركز الذوق 12 . مركز السم 13 . مركز الكلمات المنطوقة

16 . مركز حركات الكتابة 17 . مركز محرك مركز محرك نفسي

ملخصات دروس العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .

موقع السنة الرابعة متوسط

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الرابعة متوسط , دروس ملخصة , فروض واختبارات , تمارين, مراجعة جميع المواد للسنة الرابعة متوسط , بنك الفروض والاختبارات :

November 08, 2019 at 12:31PM

Related Posts

Berlangganan update artikel terbaru via email:

1 Response to "تحضير درس الارتباط التشريحي للاتصال العصبي للسنة الرابعة متوسط"

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel