تحضير نص القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي للسنة الثالثة ثانوي علمي
يناير 21, 2020
Add Comment
تحضير نص القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي
تحضير نص القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني , دراسة نص القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية .
الافكار الاساسية لنص القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .
دراسة نص القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 171.
نص تواصلي: القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي
اكتشاف معطيات النص:ـ الاتجاهان اللذان سيطرا على القصة الفنية في الجزائر هما :
1) الواقعية النقدية : يسعى الكتاب في ضوئها إلى نقد الواقع الاجتماعي , والارتقاء به إلى واقع أفضل . دون الدخول في عداء ضد الموروث المحلي .
2) الواقعية الاشتراكية : تسعى إلى ترسيخ المبادئ الاشتراكية , ويدين بعض القاصين الأشكال التعبيرية القديمة لأنها في نظرهم تكرس مفهومات البورجوازية والإقطاعية .
ـ العوامل التي أدت إلى ظهور هذا اللون من القصة الجزائرية القصيرة :
ـ التحولات الاجتماعية , والإنجازات الاقتصادية والثقافية الكبرى
انتماءاتهم الاجتماعية ( الريف ) ساعدتهم على الانحياز الواعي على جانب الفئة الضعيفة .
ـ مظاهر الاتجاه الواقعي عند القاص " مصطفى فاسي " هو حديثه عن الظلم الاجتماعي في قصة : " وطلعت الشمس "
ـ مظاهره عند القاص مرزاق بقطاش في قصة " جراد البحر " حيث صور بعض صفات شخصية الصياد والتعبير عن حالتها النفسية .
ـ لم يتفرد أحمد منور في اتجاهه بل اشترك مع زميليه , حيث صور المظاهر المتناقضة التي نشأت بين فئات المجتمع الجزائري وتتصف بالسعي الدؤوب من أجل الحصول على قوت حياتها وحفظ ماء الوجه
ـ تلخص ما كتبه الدكتور الركيبي عن هؤلاء القصاصين :
يسعى هؤلاء الكتاب جاهدين لتطوير أساليبهم , وهم مؤمنون بالإنسان البسيط الذي يناضل من أجل تغيير واقعه .
مناقشة معطيات النص:
ـ نعم أوافق الكاتب فيما ذهب إليه من تشخيص للقصة الجزائرية الحديثة
لأن الكتاب الجزائريين كلهم ينتمون للمدرسة الواقعية , بحكم الأوضاع السياسية والاجتماعية التي يعيشون داخلها .
ـ اعتمد الكاتب في معالجته من الناحية المنهجية في البحث على دراسة نماذج من الفن القصصي الجزائري المعاصر .
ـ أصنف هذا النص ضمن فن المقال النقد
ـ استندت على الموضوع .
ـ يبدو النص بناء متكاملا من حيث هيكلته وانسجام فقراته ونمطه , لآن الكاتب بدأ مقاله بظهور فن القصة القصيرة في الجزائر , ثم ذكر بعضا من
القصاصين عارضا نماذج لهم , معقبا عليها , ثم ختمها برأي للدكتور الركيببي في هذا المجال . وقد وفق الكاتب كل التوفيق في البناء المحكم
الاستخلاص و التسجيل:
ـ عالج النص تجربة قصصية جريئة لكوكبة من الأدباء الجزائريين الشباب في فترة تميزت بتحولات وطنية كبيرة. سياسيا, اقتصاديا , اجتماعيا.
ـ اعتمد الكاتب المنهج الخاص بالمقال النقدي , واستطاع بناء ذلك وفق هيكلة نسقية متجانسة , ولغة تعتمد المصطلح النقدي .
0 Response to "تحضير نص القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي للسنة الثالثة ثانوي علمي"
إرسال تعليق