تحضير درس احرف التنبيه للسنة الثانية متوسط
فبراير 23, 2020
Add Comment

مذكرة درس احرف التنبيه السنة الثانية متوسط من دروس السنة الثانية متوسط في مادة اللغة العربية.
درس احرف التنبيه
الشّواهد :
1 ـ فيا أيّها الأغنياء ؛ لا أقلّ أن تساعدوهم .
2 ـ ماذا أعدّوا لهم في هذا اليوم من ثياب ؟
3 ـ ها قد اقترب العيد ، وها أنا أنتظره بشوق .
المناقشة :
1 ـ إذا ما ذكرنا اليتامى ، فلن نهنأ إلا وهم يفرحون .
2 ـ ما من يتيم إلا وعلينا رعايته فلم ير أفضل من إكرامه .
3 ـ ليس الفقير بمستسلم ولا الغني ببخيل .
4 ـ إنّه ليس كمثل أيّام العيد من يوم يفرح فيه الناس .
5 ـ ما إن يحل العيد حتى يطفح السّرور على الوجوه .
قراءة نموذجية (الأستاذ) تليها قراءتين أو ثلاث لأجود التلاميذ أداء
لاحظوا أمثلة الزّمرة (أ) :
1 ـ ما الغرض الذي نستخدم فيه " أيّها " ؟
2 ـ ممّ تركّبت ؟
3 ـ ما فائدتها ؟
4 ـ ماذا نقصد به ؟
5 ـ إلام أضيف حرف التنبيه في المثال 2 ؟
6 ـ إلام يضاف أيضا حسب المثال 3 ؟ إلام توصّلتم ؟
الإشارة . ها : حرف تنبيه مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب
لنواصل الآن مع أمثلة الطّائفة (ب) ركّزوا مع ما كتب باللّون الأحمر .
1 ـ قوموا الآن بحذف ما كتب بلون أحمر فيها . هل يختلّ المعنى حينها؟
2 ـ ماذا نسميها إذن؟
3 ـ أيّهما أكثر توكيدا؟
4 ـ ما فائدة أحرف الزّيادة ؟. ما استنتاجكم ؟
موقع السنة الثانية متوسط
1 ـ فيا أيّها الأغنياء ؛ لا أقلّ أن تساعدوهم .
2 ـ ماذا أعدّوا لهم في هذا اليوم من ثياب ؟
3 ـ ها قد اقترب العيد ، وها أنا أنتظره بشوق .
المناقشة :
1 ـ إذا ما ذكرنا اليتامى ، فلن نهنأ إلا وهم يفرحون .
2 ـ ما من يتيم إلا وعلينا رعايته فلم ير أفضل من إكرامه .
3 ـ ليس الفقير بمستسلم ولا الغني ببخيل .
4 ـ إنّه ليس كمثل أيّام العيد من يوم يفرح فيه الناس .
5 ـ ما إن يحل العيد حتى يطفح السّرور على الوجوه .
قراءة نموذجية (الأستاذ) تليها قراءتين أو ثلاث لأجود التلاميذ أداء
لاحظوا أمثلة الزّمرة (أ) :
1 ـ ما الغرض الذي نستخدم فيه " أيّها " ؟
2 ـ ممّ تركّبت ؟
3 ـ ما فائدتها ؟
4 ـ ماذا نقصد به ؟
5 ـ إلام أضيف حرف التنبيه في المثال 2 ؟
6 ـ إلام يضاف أيضا حسب المثال 3 ؟ إلام توصّلتم ؟
أحرف التّنبيه
أحرف نبدأ بها الكلام لتنبيه المخاطب إلى ما يلقى إليه من كلام وتدخل على : أ ـ أسماء الإشارة : [ هَذَا يَومُ لا يَنْطِقُونَ ] ب ـ ضمائر الرّفع المنفصلة : [ هَا أَنْتُمْ أُوْلَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ ] ج ـ " أيّ ـ أيّة " في النّداء : [ يا أيّها المزّمل ] . د ـ قد (المتبوعة بفعل ماضٍ) : ها قد مضى عام من عمري . ملاحظة : تحذف ألف [ها] إذا اتصلت بأسماءالإشارة . ها : حرف تنبيه مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب
لنواصل الآن مع أمثلة الطّائفة (ب) ركّزوا مع ما كتب باللّون الأحمر .
1 ـ قوموا الآن بحذف ما كتب بلون أحمر فيها . هل يختلّ المعنى حينها؟
2 ـ ماذا نسميها إذن؟
3 ـ أيّهما أكثر توكيدا؟
4 ـ ما فائدة أحرف الزّيادة ؟. ما استنتاجكم ؟
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
فهرس تحضير دروس البناء اللغوي للسنة الثانية متوسط في مادة اللغة العربية , دروس اللغة العربية للسنة 2 متوسط الجيل الثاني .
موقع السنة الثانية متوسط
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثانية متوسط , دروس ملخصة , فروض واختبارات , تمارين, مراجعة جميع المواد للسنة الثانية متوسط , بنك الفروض والاختبارات :
0 Response to "تحضير درس احرف التنبيه للسنة الثانية متوسط"
إرسال تعليق