تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء للسنة الاولى ثانوي علمي
فبراير 24, 2020
Add Comment

تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء السنة الاولى ثانوي علمي الجيل الثاني , دراسة نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء للسنة الاولى ثانوي اللغة العربية .
الافكار الاساسية لنص من المؤثرات الحزبية على الشعراء السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .
دراسة نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء
تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي ص .
2- الامر الذي دفع الشاعر الى نظم هذه القصيدة هو دفاعه عن اهل النبي صلى الله عليه و سلم (بني هاشم) و احقيتهم بالخلافة.
3- وصف الشاعر بني هاشم بخير بني آدم و حواء و بالعفة و النزاهة و الطهارة و غيرها من الصفات النبيلة.
4- يبدو الشاعر شديد الارتباط ببني هاشم و هذا ما نجده متجليا في مجمل ابيات القصيدة.
5- وقف رضا الكاتب على بني هاشم و هذا دليل على حبه الشديد لهم و وقف غضبه على بني امية و هذا يدل على شدة الحقد الذي يكنه الشاعر لبني اميه.
6- اتهم الشاعر الذي يعيبونه على هذا الموقف بالهجاء و الضلال ذاكرا صفاتهم الرذيئة.
7- افاد الاستفهام في البيت السابع التوبيخ و التأنيب. الشاعر هاشمي المذهب و ابيات القصيدة تؤكد هذا الحكم.
1- نفسر اعراض الشاعر و ترفعه عما انشغل به غيره بعفته و خلاص عقيدته الاسلامية و تمسكه بها.
2- لقد نظم الشاعر هذه القصيدة و هو في مرحلة الشيخوخة و العبارة الدالة على ذلك هي "و لا لعبا مني و ذو الشيب يلعب".
3- جاء في البيت السادس قول الشاعر "خفضت لهم مني جناحي مودة" و هي كناية عن التواضع و الحب الشديد الذي يكنه الشاعر لقوم النبي صلى الله عليه و سلم.
4- فائدة تكرار حرف الجر "الى" في القصيدة هي نظم القصيدة و تسلسلها.
5- عرض الشاعر بخصومه و قدم فيهم تلك الصفات الوضيعة و نحن بدورنا لا يمكن لنا ان نعارض موقفه هذا باعتبار بني هاشم هم الاحق في الخلافة الاسلامية.
6- الفرق بين كلمتي "واجبا" و "اوجب" هو ان الاولى جاءت اسم فاعل بالاستقبال اما الثانية فانها تفيد التحيين اي "الآن" و المعنى منتهي في الثانية.
7- يرى الشاعر ان بني هاشم اولى بالخلافة من غيرهم و من مبرراته هي انهم اهل المكارم التي اعلت قريشا و رايي ان اثبات الشاعر في محله لان بني هاشم اقرب الى النبي صلى الله عليه
2- لقد وصف الشاعر بني هاشمبتلك الصفات الحسنة و كلها صفات ثابتة حقيقية و متجسدة في حياتهم و اخلاقهم.
3- النمط الغالب على النص هو النمط الوصفي الحجاجي و من خصائصه نذكر : كثرة الافعال الماضية , اغلبه اساليب اخبارية.
2- الحرف الذي ربط البيت الثاني بالثالث هو "لكن"الذي يفيد الاستدراك و التعقيب
3- تكرر حرف "الى" في البيت الثالث و الرابع حتى يؤكد الشاعر مدى حبه للهاشميين
4- الزمن الذي غلب على معظم ابيات القصيدة هو الزمن الماضي تجلى اثره في السرد و الوصف.
5- جاء في البيت 12 ضمير "هم" و نجد ما يرادفه في المعنى من خلال البيت 3 في قوله "اهل الفضائل و النهى"
2- يبدو الشاعر هاشمي النزعة و كما نجد نزعته سياسية انفعالية دفاعية.
3- اعتمد النص على فكرتين رئيسيتين الاولىتظهر من خلال الثناء على الهاشميين و امتداحهم و الثانية معاكسة تماما من خلال هجاء الامويين و الزدراء من اخلاقهم الفاسدة.
4- اعتمد الشاعر على الاسلوب المباشر في سرد افكاره و ذلك بحكم انه جسد مبدأ الحقيقة في تعبيره و اهذا جاء ابلغ من المجاز.
اكتشاف معطيات النص
1- خص الشاعر طربه و تطربه لبني هاشم (آل البيت) و قد ابعد عن نفسه التغزل بالنساء و اللعب و الله.2- الامر الذي دفع الشاعر الى نظم هذه القصيدة هو دفاعه عن اهل النبي صلى الله عليه و سلم (بني هاشم) و احقيتهم بالخلافة.
3- وصف الشاعر بني هاشم بخير بني آدم و حواء و بالعفة و النزاهة و الطهارة و غيرها من الصفات النبيلة.
4- يبدو الشاعر شديد الارتباط ببني هاشم و هذا ما نجده متجليا في مجمل ابيات القصيدة.
5- وقف رضا الكاتب على بني هاشم و هذا دليل على حبه الشديد لهم و وقف غضبه على بني امية و هذا يدل على شدة الحقد الذي يكنه الشاعر لبني اميه.
6- اتهم الشاعر الذي يعيبونه على هذا الموقف بالهجاء و الضلال ذاكرا صفاتهم الرذيئة.
7- افاد الاستفهام في البيت السابع التوبيخ و التأنيب. الشاعر هاشمي المذهب و ابيات القصيدة تؤكد هذا الحكم.
مناقشة معطيات النص
1- نفسر اعراض الشاعر و ترفعه عما انشغل به غيره بعفته و خلاص عقيدته الاسلامية و تمسكه بها.
2- لقد نظم الشاعر هذه القصيدة و هو في مرحلة الشيخوخة و العبارة الدالة على ذلك هي "و لا لعبا مني و ذو الشيب يلعب".
3- جاء في البيت السادس قول الشاعر "خفضت لهم مني جناحي مودة" و هي كناية عن التواضع و الحب الشديد الذي يكنه الشاعر لقوم النبي صلى الله عليه و سلم.
4- فائدة تكرار حرف الجر "الى" في القصيدة هي نظم القصيدة و تسلسلها.
5- عرض الشاعر بخصومه و قدم فيهم تلك الصفات الوضيعة و نحن بدورنا لا يمكن لنا ان نعارض موقفه هذا باعتبار بني هاشم هم الاحق في الخلافة الاسلامية.
6- الفرق بين كلمتي "واجبا" و "اوجب" هو ان الاولى جاءت اسم فاعل بالاستقبال اما الثانية فانها تفيد التحيين اي "الآن" و المعنى منتهي في الثانية.
7- يرى الشاعر ان بني هاشم اولى بالخلافة من غيرهم و من مبرراته هي انهم اهل المكارم التي اعلت قريشا و رايي ان اثبات الشاعر في محله لان بني هاشم اقرب الى النبي صلى الله عليه
تحديد بناءالنص
1- خص الشاعر بولائه بني هاشم و دعم ولائه بذكر صفاتهم النبيلة و المتخلقة.2- لقد وصف الشاعر بني هاشمبتلك الصفات الحسنة و كلها صفات ثابتة حقيقية و متجسدة في حياتهم و اخلاقهم.
3- النمط الغالب على النص هو النمط الوصفي الحجاجي و من خصائصه نذكر : كثرة الافعال الماضية , اغلبه اساليب اخبارية.
تفحص الاتساق و الانسجام
1- الضمير المتكرر في جل ابيات القصيدة هو النفي و دلالته مخالفة و معايرة بني امية من حيث اراد ضربهم في اضعف نقاطهم و هي التغزل بالنساء و اللهو.2- الحرف الذي ربط البيت الثاني بالثالث هو "لكن"الذي يفيد الاستدراك و التعقيب
3- تكرر حرف "الى" في البيت الثالث و الرابع حتى يؤكد الشاعر مدى حبه للهاشميين
4- الزمن الذي غلب على معظم ابيات القصيدة هو الزمن الماضي تجلى اثره في السرد و الوصف.
5- جاء في البيت 12 ضمير "هم" و نجد ما يرادفه في المعنى من خلال البيت 3 في قوله "اهل الفضائل و النهى"
مجمل القول في تقدير الكلام
1- تندرج القصيدة ضمن الشعر السياسي بحكم ان الشاعر يدافع عن الهاشميين و احقيتهم في الخلافة.2- يبدو الشاعر هاشمي النزعة و كما نجد نزعته سياسية انفعالية دفاعية.
3- اعتمد النص على فكرتين رئيسيتين الاولىتظهر من خلال الثناء على الهاشميين و امتداحهم و الثانية معاكسة تماما من خلال هجاء الامويين و الزدراء من اخلاقهم الفاسدة.
4- اعتمد الشاعر على الاسلوب المباشر في سرد افكاره و ذلك بحكم انه جسد مبدأ الحقيقة في تعبيره و اهذا جاء ابلغ من المجاز.
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي علمي
تحضير نصوص السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي علمي .
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الاولى ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي علمي .
0 Response to "تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء للسنة الاولى ثانوي علمي"
إرسال تعليق