تحضير درس أنا و إبنتي مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
أبريل 27, 2020
Add Comment

مدونة التربية والتعليم
السنة الأولى من التعليم المتوسط
اللغة العربية الجيل الثاني
السلام وعليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
مرحبا بكم متابعي مدونة التربية والتعليم الأوفياء
تحضير النص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
تحضير النص أنا وإبنتي للشاعر محمد الفائز القيرواني
( الكتاب المدرسي صفحة 22-23 )
التعريف بالشاعر محمد الفائز القيرواني:
محمد الفائز القيرواني هو شاعر تونسي ولد سنة 1902 ميلادي، حفظ القرآن الكريم منذ نعومة أظفاره، وإشتغل معلما في الكتاتيب توفى سنة 1953 ميلادي.
شرح المفردات:
النازعات: الملائكة الذين ينزعون أرواح الكفار من أجسادهم.
تصغي: تنصت، تستمع.
تناجي: تحدث في سر، تنادي.
يناغي: يتكلم بلطف.
أجرها: أحمها.
القطاة: طائر حسن صوته.
أفهم النص:
س: مم كان الشاعر على إبنته؟
ج: كان الشاعر يخاف على إبنته من الحساد والأعداء وشر النازعات.
س: ما هي الصفات الحميدة التي خصها بها؟ إستخرجها!
ج: الصفات الحميدة التي خصها بها هي: صوتها صوت عصفور يناغي الكائنات، هي في البيت هزاز منشد، وهي في المكتب إحدى الزهرات، خرجت من درسها مثل القطاة.
س: إختار الشاعر لإبنته أن تتحرك في عالم العلم والمعرفة، بين هذا من النص.
ج: إختار الشاعر لإبنته أن تتحرك في عالم العلم والمعرفة وبيان هذا من النص لقوله:( أطلبي العلم فبالعلم الحياة، وأنشئي بلبلا في رياض الشعر عذب النبرات، لا تصيخي لحديث الجاهلات ).
س: ما الشيء الذي تمناه الشاعر لإبنته في نهاية النص؟
ج: الشيء الذي تمناه الشاعر لإبنته في نهاية النص هو أن تملأ بيتها حبا وتقوى.
التعريف بالشاعر محمد الفائز القيرواني:
محمد الفائز القيرواني هو شاعر تونسي ولد سنة 1902 ميلادي، حفظ القرآن الكريم منذ نعومة أظفاره، وإشتغل معلما في الكتاتيب توفى سنة 1953 ميلادي.
شرح المفردات:
النازعات: الملائكة الذين ينزعون أرواح الكفار من أجسادهم.
تصغي: تنصت، تستمع.
يناغي: يتكلم بلطف.
أجرها: أحمها.
القطاة: طائر حسن صوته.
أفهم النص:
س: مم كان الشاعر على إبنته؟
ج: كان الشاعر يخاف على إبنته من الحساد والأعداء وشر النازعات.
س: ما هي الصفات الحميدة التي خصها بها؟ إستخرجها!
ج: الصفات الحميدة التي خصها بها هي: صوتها صوت عصفور يناغي الكائنات، هي في البيت هزاز منشد، وهي في المكتب إحدى الزهرات، خرجت من درسها مثل القطاة.
س: إختار الشاعر لإبنته أن تتحرك في عالم العلم والمعرفة، بين هذا من النص.
ج: إختار الشاعر لإبنته أن تتحرك في عالم العلم والمعرفة وبيان هذا من النص لقوله:( أطلبي العلم فبالعلم الحياة، وأنشئي بلبلا في رياض الشعر عذب النبرات، لا تصيخي لحديث الجاهلات ).
س: ما الشيء الذي تمناه الشاعر لإبنته في نهاية النص؟
ج: الشيء الذي تمناه الشاعر لإبنته في نهاية النص هو أن تملأ بيتها حبا وتقوى.
↚
الأفكار الأساسية:
1- وصف الشاعر لإبنته الكبرى وهي تتلقى العلم.
2- حب وإعجاب الشاعر بإبنته.
3- دعاء الشاعر لإبنته بالخير.
4- النصيحة القيمة التي وجهها الأب لإبنته.
الفكرة العامة:
وصف الشاعر لإبنته وهي تطلب العلم وبيان حبه لها
المغزى العام:
الولد مهما كان جنسه مصدر فرح وسعادة لوالديه.
قال الرسول صلى الله وعليه وسلم على إبنته فاطمة: "إنها ريحانة روقني بها الله".
الدراسة الأدبية:
- نوع النص شعري طبيعته أدبي أسلوبه خبري كما يوجد الأسلوب الوصفي في قول الشاعر: صوتها وهي تناجي لوحها صوت.....
- الأسلوب الخبري: هو أسلوب تنقل بواسطته أخبار إلى السامع فتقيده بمعلومات.
قد تؤكد أسلوب الخبر بأداة أو أكثر عند نقله إلى المتكلم لتقويه المعنى.
حظ موفق للجميع إن شاء الله
مدونة التربية والتعليم
0 Response to "تحضير درس أنا و إبنتي مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط"
إرسال تعليق