تحضير درس رسالة إلى أمي في مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
أبريل 27, 2020
Add Comment

مدونة التربية والتعليم
السنة الاولى متوسط
اللغة العربية الجيل الثاني
السلام وعليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
مرحبا بكم متابعي مدونة التربية والتعليم الأوفياء
تحضير النص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
تحضير النص رسالة إلى أمي للشاعر نزار قباني
( الكتاب المدرسي صفحة 18-19 )
شرح المفردات:
طرابين: جمع طربون وهو الغصن الطري.
الزعتر: عشب يستعمل للشرب والدواء.
أفهم النص:
س: عم يتحدث الشاعر في هذا النص؟
ج: يتحدث الشاعر في هذا النص عن شاعر يعيش في بلاد الغربة يعاني آلام الفراق والبعد عن أمه الرؤوم.
س: ماهي الألفاظ والعبارات التي تدل على أن الشاعر يعيش بعيدا عن أمه؟
ج: الألفاظ والعبارات التي تدل على أن الشاعر يعيش بعيدا عن أمه هي: مضى عامان يا أمي على الولد الذي أبحر، برحلته الخرافية، أنا وحدي، ومني مقعدي يضجر، وأحزاني عصافير تفتش عن بيدر...
س: ما دلالة عبارة: ( صباح بلاده الأخضر ) الواردة في النص؟
ج: تدل عبارة: ( صباح بلاده الأخضر ) الواردة في النص على جمال الطبيعة في بلاد الشاعر حيث نشأ وترعرع وقضى طفولته وشبابه كما تدل على حنينه إلى تلك المرحلة التي قضاها بين أحضان أمه.
س: إستخراج بعض الألفاظ الدالة على الطبيعة من النص؟
ج: من الألفاظ الدالة على الطبيعة من النص:
بلاده الأخضر، أنجمها، أنهرها، شقيقها الأحمر، طرابينا من النعناع والزعتر.
س: ينتقد الشاعر حضارة الغرب، أين تجلى هذا النقد في النص؟
ج: يتجلى نقد الشاعر لحضارة الغرب في قوله: عرفت عواطف الإسمنت والخشب، عرفت حضارة التعب.
س: ما المقصود من قول الشاعر: (فكيف... كيف... يا أمي غدوت أبا ولم أكبر)؟
ج: المقصود من قول الشاعر: (فكيف ...كيف... يا أمي غدوت أبا ولم أكبر)؟ أنه مرتبط إرتباطا شديدا بأمه، ويشعر دائما بالحاجة إليها رغم أنه تجاوز مرحلة الشباب وصار أبا إلا أنه لا يمكنه الإستغناء عن عطف أمه وحنانها.
الأفكار الأساسية:
1- تحية الشاعر لوالدته.
2- تذكره بالسفر الذي أبعده عن والدته وبلاده رغم ما يكنه لهما من الحب والإحترام.
3- إحساسه بالغربة والوحدة والضجر دفعه إلى البحث عن بديل لأمه دون جدوى.
4- تحمل الشاعر للمسؤولية قبل فوات الأوان.
الفكرة العامة:
رسالة من شاعر لأمه يصف فيها حبه لها وحزنه لفراقها ومعاناته في ديار الغربة.
المغزى من النص:
لأم هي كل شيء في هذه الحياة هي التعزية في الحزن، الرجاء في اليأس والقوة في الضعف.
( الكتاب المدرسي صفحة 18-19 )
شرح المفردات:
Baca Juga
الزعتر: عشب يستعمل للشرب والدواء.
أفهم النص:
س: عم يتحدث الشاعر في هذا النص؟
ج: يتحدث الشاعر في هذا النص عن شاعر يعيش في بلاد الغربة يعاني آلام الفراق والبعد عن أمه الرؤوم.
ج: الألفاظ والعبارات التي تدل على أن الشاعر يعيش بعيدا عن أمه هي: مضى عامان يا أمي على الولد الذي أبحر، برحلته الخرافية، أنا وحدي، ومني مقعدي يضجر، وأحزاني عصافير تفتش عن بيدر...
س: ما دلالة عبارة: ( صباح بلاده الأخضر ) الواردة في النص؟
ج: تدل عبارة: ( صباح بلاده الأخضر ) الواردة في النص على جمال الطبيعة في بلاد الشاعر حيث نشأ وترعرع وقضى طفولته وشبابه كما تدل على حنينه إلى تلك المرحلة التي قضاها بين أحضان أمه.
س: إستخراج بعض الألفاظ الدالة على الطبيعة من النص؟
ج: من الألفاظ الدالة على الطبيعة من النص:
بلاده الأخضر، أنجمها، أنهرها، شقيقها الأحمر، طرابينا من النعناع والزعتر.
س: ينتقد الشاعر حضارة الغرب، أين تجلى هذا النقد في النص؟
ج: يتجلى نقد الشاعر لحضارة الغرب في قوله: عرفت عواطف الإسمنت والخشب، عرفت حضارة التعب.
س: ما المقصود من قول الشاعر: (فكيف... كيف... يا أمي غدوت أبا ولم أكبر)؟
ج: المقصود من قول الشاعر: (فكيف ...كيف... يا أمي غدوت أبا ولم أكبر)؟ أنه مرتبط إرتباطا شديدا بأمه، ويشعر دائما بالحاجة إليها رغم أنه تجاوز مرحلة الشباب وصار أبا إلا أنه لا يمكنه الإستغناء عن عطف أمه وحنانها.
الأفكار الأساسية:
1- تحية الشاعر لوالدته.
2- تذكره بالسفر الذي أبعده عن والدته وبلاده رغم ما يكنه لهما من الحب والإحترام.
3- إحساسه بالغربة والوحدة والضجر دفعه إلى البحث عن بديل لأمه دون جدوى.
4- تحمل الشاعر للمسؤولية قبل فوات الأوان.
الفكرة العامة:
رسالة من شاعر لأمه يصف فيها حبه لها وحزنه لفراقها ومعاناته في ديار الغربة.
المغزى من النص:
لأم هي كل شيء في هذه الحياة هي التعزية في الحزن، الرجاء في اليأس والقوة في الضعف.
↚
أتذوق النص:
س: ما نوع العاطفة الموجودة في النص؟
ج: العاطفة الموجودة في النص هي عاطفة حنين إلى الأم والوطن.
س: هل كانت صادقة؟ لماذا؟
ج: نعم، كانت عاطفته صادقة لأنه يعبر عن حبه وحنينه لأعز المخلوقات عنده: أمه ووطنه.
أستخرج من النص:
- عبارة تدل على رحلة الشاعر وإبتعاده عن أمه:
مضى عامان يا أمي على الولد الذي أبحر.
- عبارة تدل على إرتباط الشاعر بأمه:
(فكيف... كيف... يا أمي غدوت أبا ولم أكبر)
س: ما هو المقطع الذي شد إنتباهك وأعجبك كثيرا في هذا النص؟ علل إجابتك.
ج: المقطع الذي شد إنتباهي وأعجبني كثيرا في هذا النص هو قول الشاعر:
( ولم أعثر على إمرأة تمشط شعري الأشقر .... وتحمل في حقيبتها إلى عرائس السكر .... غدوت أبا ولم أكبر )
لأن هذا المقطع يعبر عن شعور كل إنسان نحو أمه، وعن عاطفة إنسانية أودعها الله تعالى في قلب الأم، فلا يمكن أي مخلوق أخر أن يعوض مكانة الأم وحاجة الإنسان إلى أمه ما دام حيا يرزق.
حظ موفق للجميع إن شاء الله
مدونة التربية والتعليم
0 Response to "تحضير درس رسالة إلى أمي في مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط"
إرسال تعليق