تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين للسنة الاولى متوسط
يونيو 26, 2020
Add Comment

مذكرة درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين السنة الاولى متوسط من دروس السنة الاولى متوسط في مادة اللغة العربية .
تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين المحور 03 عضماء الانسانية بالاضافة الى جميع دروس البناء اللغوي في اللغة العربية للسنة 1 متوسط .
تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 53.
الأمثلة :
المناقشة والتّحليل :
إعرابه :
إعرابه :
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الاولى متوسط
فهرس تحضير دروس البناء اللغوي للسنة الاولى متوسط في مادة اللغة العربية , دروس اللغة العربية للسنة 1 متوسط الجيل الثاني .
الأمثلة :
- كان الفلاحون مرهقين من التّعب.
- رحّبت بالزّائرين.
- جاهد الرّسول في كلّ لحظة من لحظاتِ حياته .
- تساعد التّلميذاتُ النّجيباتُ زميلاتِهنّ الضّعيفاتِ".
المناقشة والتّحليل :
- ما نوع الكلمات الملوّنة؟ أسماء .
- ما نوعها من حيث العدد ؟ جموع . علام يدلّ الجمع ؟ من أين يبدأ ؟ أكثر من اثنين.
- ما مفرد كل من "الفلاحون" ، "مرهقين"؟ فلاح ،مرهق . هل هما مذكّران أم مؤنّثان؟ مذكّران . هل يدلان على العاقل ام غير العاقل ؟ لا شكّ أنّهما يدلان على العاقل . قارن بين المفرد والجمع هل تغيّرت حروف وحركات المفرد في الجمع ؟ لا . نلاحظ أنّ المفرد بقي سالما من التّغيير في الجمع.
- ماذا أضفنا إليهما حتّى صارتا تدلّان على الجمع ؟ (واو ونون) ، (ياء ونون) .كيف نسمّي هذا النّوع من الجموع . ما جمع المذكّر السّالم ؟ أعط أمثلة . اجمع : (قادر ، مستمع ، أحمد ، صالح ، خارج ......)
- عد إلى المثالين 1 و2 وأعرب ما كتب بلون مغاير. ماذا تستنتج؟
جمع المذكّر السّالم
تعريف : ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء نون في آخر مفرده مثل :(متفرّج ، لاعب) شجّع المتفرّجون اللاعبين.
إعرابه :
ـ يرفع بالواو مثل : عاد المسافرون.
ـ ينصب ويجرّ بالياء مثل قوله تعالى : " فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً"(النّساء95)
- تأمّل المثال الثّالث . علام تدلّ كلمتي (لحظة /لحظات)؟ مفرد ، جمع .
- ماذا أضفنا للمفرد حتى صار دالا على الجمع ؟ ألف وتاء .
- لماذا أضفنا الألف والتّاء ولم نضف على سبيل المثال واوا ونونا ؟(أو ما نوع كلمة "لحظة" مذكّر أم مؤنّث) لأنّ لفظ "لحظة" مؤنّث وليست مذكّرا.
- قارن بين المفرد و الجمع . لا شكّ أنّ المفرد بقي سالما في الجمع.
- كيف يسمّى هذا الجمع؟ ما هو جمع المؤنّث السّالم ؟ أعط أمثلة.
اجمع (ناشطة ، أستاذة ، كلمة ، رائعة ، جميلة ...)
عد إلى جموع المؤنّث السّالمة وأعربها .
ماذا تستننتج ؟
(تذكّر عزيزي التّلميذ نطرح السّؤال "من" للفاعل ، "ماذا" للمفعول به ....)
(انتبه إلى مثل (وقت أوقات) (قاضي قضاة) فالتّاء في "أوقات" أصلية و الألف في "قضاة" أصليّة (منقلبة عن أصل فأصلها قُضَيَة) ، فيشترط في جمع المؤنّث أن تكون الألف و التّاء مزيدتين) .
جمع المؤنّث السّالم
تعريف : هو ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء في آخره مثل: (فاطمة ، فاطمات)(نشيطة ، نشيطات).
إعرابه :
ـ يرفع بالضّمّة الظّاهرة مثل : السّائحاتٌ مندهشاتٌ من سحر الطّبيعة.
ـ ينصب و يجرّ بالكسرة : مثال النّصب : زرت المكتباتِ وقرأت مجلاتِها.
قال تعالى : " إنّ الحسناتِ يذهبن السّيّئاتِ"
مثال الجـــــرّ: لا ترم الأوساخ في السّاحاتِ
ملاحظة : المفرد المؤنّث المختوم بتاء مربوطة تحذف تاؤه في حالة الجمع. مثل:(سعيدة سعيدات).
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الاولى متوسط
فهرس تحضير دروس البناء اللغوي للسنة الاولى متوسط في مادة اللغة العربية , دروس اللغة العربية للسنة 1 متوسط الجيل الثاني .
0 Response to "تحضير درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين للسنة الاولى متوسط"
إرسال تعليق