تحضير نص من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي
يوليو 29, 2020
Add Comment
تحضير نص من الكرم العربي السنة الاولى ثانوي علمي الجيل الثاني , دراسة نص من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي اللغة العربية .
الافكار الاساسية لنص من الكرم العربي السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .
تحضير نص من الكرم العربي
دراسة نص من الكرم العربي اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص من الكرم العربي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي ص 19.
تحضير نص من الكرم العربي اكتشاف معطيات النص
-
عرف حاتم الطائي بجوده و كرمه و قد نظم هذه القصيدة ليرشح خصلة من الكرم في النفوس بغية الاقتداء.
-
وصف الشاعر هول الليل بالمنازلة و فزع الساري بالجنون ايحاءا بالحالة النفسية و الهلع الشديد الذي عاشه الساري.
-
وصف حاتم الساري بالياس و بالمجنون فلاولى صفة حقيقية و الثانية مجازية.
-
الموقف الذي اتخذه الشاعر من الساري بعد سماعه النداء هو الاقدام نحوه و التحدث اليه بصوت كريم حلو الشمائل .
-
قام الشاعر بابراز ناره و اثقاب ضوعها و اخراج كلبه حتى يهتدي الساري اليه .
-
لم يقعد الشاعر ليسائل ضيفه و انما اسرع باكرامه و ضيافته و هذا دليل الجود و الكرم .
-
ذبح الشاعر لضيفه ابلا كريمة عزيزة على قلبه .
-
صفة الكرم متاصلة في الشاعر لا صفة طارئة فقد ورثها عن ابيه و جده .
-
المشاعر التي انتابت الشاعر و هو يستقبل ضيفه = الفرح و السرور و البشرى و الرضا .
تحضير نص من الكرم العربي مناقشة معطيات النص
-
توحي عبارة " ينازل و تنازله " بشدة الصراع و الحالة النفسية و الجسدية للساري فقد تقطعت به سبل الرجاء.
-
تعرب كلمة " يائسا " حالا منصوبة و قد صورت الحالة النفسية للساري بدقة
-
الصفات التي نسبها الشاعر لنفسه = الاقبال – الصوت الكريم – حلو الشمائل .
-
تعددت الفاظ الترحيب في البيت الخامس = اهلا و سهلا و مرحبا و هي تدل على فرح الشاعر و حفاوة الاستقبال.
-
افاد النفي في قوله " لم اقعد اليه اسائله " الاثبات و التاكيد على صفة الكرم .
-
كرم الشاعر مثالي اذ لم يتوانى في اكرام ضيفه و لم يتاخر لذلك اصبح مضربا للامثال فقيل "اكرم من حاتم ".
تحضير نص من الكرم العربي تحديد بناء النص
-
اهم الاحداث الموجودة في هذه القصيدة = نداء الساري و سماع الشاعر لصوته و الاقبال نحوه ثم اشعل النار و اخراج الكلب و الترحيب و الاكرام .
-
الضمير البارز في القصيدة المتكلم و يعود على الشاعر فهو بمثابة الراوي الناقل للاحداث .
-
النمط الغالب على النص هو السرد من خصائصه = الاخبار – الوصف – زمن الماضي...
تفحص مظاهر الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص
-
اكثر الشاعر من توظيف حروف العطف و الجر كالواو "و قمت" الفاء "فابرزت" "ثم اثقبت".
-
اما حروف الجر الباء – الى – من . و قد ساهمت هذه الحروف في تنامي الاحداث و ترابطها .
-
علاقة البيت الاول بالبيت الخامس علاقة شرطية او ربط الاسباب بالنتائج فالبيت الاول هو السبب او الفعل و البيت الخامس هو رد الفعل او النتيجة فلولا مجيء الساري و دعوته لما لب الشاعر النداء و رحب به .
تحضير نص من الكرم العربي اجمل القول في تقدير النص
-
نوع الشعر الذي ينتمي اليه هذا النص من حيث الموضوع الذي يعالجه هو الشعر القصصي الاجتماعي الذي عالج ظاهرة الكرم(ظاهرة اجتماعية).
-
قيمة الظاهرة الاجتماعية التي اثارها هي ليبين اعتزازه و افتخاره بنسبه و اصله و ليكون قدوة للعرب و ليساعد على ترابط و قوة الافراد ببعضهم البعض.
-
اثر الصور البيانية التي وظفها الشاعر في تعبيره = من بينها "التشبيه" في البيت الاول و هذا ليبرز شدة فزع الضيف و خوفه جراء تيهه في الصحراء .
-
اثر ادوات الربط في بناء حوادث الموضوع هو من اجل الانسجام و الاتساق في تركيب فقرات النص "كالواو – الفاء" و ضمائر الغائب و ضمير المتكلم...
-
طبيعة الحياة في عصر الجاهلية هو ان الظروف جعلتهم يتصفون بصفات حميدة كالكرم و اداء الامانة... و كان يسود في ذلك الوقت الخير و الحلم و التسامح بين الافراد و القبائل و الشعوب
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي علمي
تحضير نصوص السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي علمي .
0 Response to "تحضير نص من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي"
إرسال تعليق