تحضير نص من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي


تحضير نص من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي


تحضير نص من الكرم العربي السنة الاولى ثانوي علمي الجيل الثاني , دراسة نص من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي اللغة العربية .

الافكار الاساسية لنص من الكرم العربي السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص من الكرم العربي

دراسة نص من الكرم العربي اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .


تحضير نص من الكرم العربي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي ص 19.



تحضير نص من الكرم العربي اكتشاف معطيات النص

  • عرف حاتم الطائي بجوده و كرمه و قد نظم هذه القصيدة ليرشح خصلة من الكرم في النفوس بغية الاقتداء. 
  • وصف الشاعر هول الليل بالمنازلة و فزع الساري بالجنون ايحاءا بالحالة النفسية و الهلع الشديد الذي عاشه الساري.
  • وصف حاتم الساري بالياس و بالمجنون فلاولى صفة حقيقية و الثانية مجازية.
  • الموقف الذي اتخذه الشاعر من الساري بعد سماعه النداء هو الاقدام نحوه و التحدث اليه بصوت كريم حلو الشمائل .
  • قام الشاعر بابراز ناره و اثقاب ضوعها و اخراج كلبه حتى يهتدي الساري اليه .
  • لم يقعد الشاعر ليسائل ضيفه و انما اسرع باكرامه و ضيافته و هذا دليل الجود و الكرم . 
  • ذبح الشاعر لضيفه ابلا كريمة عزيزة على قلبه . 
  • صفة الكرم متاصلة في الشاعر لا صفة طارئة فقد ورثها عن ابيه و جده . 
  • المشاعر التي انتابت الشاعر و هو يستقبل ضيفه = الفرح و السرور و البشرى و الرضا .

تحضير نص من الكرم العربي مناقشة معطيات النص

  • توحي عبارة " ينازل و تنازله " بشدة الصراع و الحالة النفسية و الجسدية للساري فقد تقطعت به سبل الرجاء.
  • تعرب كلمة " يائسا " حالا منصوبة و قد صورت الحالة النفسية للساري بدقة 
  • الصفات التي نسبها الشاعر لنفسه = الاقبال – الصوت الكريم – حلو الشمائل .
  • تعددت الفاظ الترحيب في البيت الخامس = اهلا و سهلا و مرحبا و هي تدل على فرح الشاعر و حفاوة الاستقبال.
  • افاد النفي في قوله " لم اقعد اليه اسائله " الاثبات و التاكيد على صفة الكرم .
  • كرم الشاعر مثالي اذ لم يتوانى في اكرام ضيفه و لم يتاخر لذلك اصبح مضربا للامثال فقيل "اكرم من حاتم ". 

تحضير نص من الكرم العربي تحديد بناء النص 

  • اهم الاحداث الموجودة في هذه القصيدة = نداء الساري و سماع الشاعر لصوته و الاقبال نحوه ثم اشعل النار و اخراج الكلب و الترحيب و الاكرام .
  • الضمير البارز في القصيدة المتكلم و يعود على الشاعر فهو بمثابة الراوي الناقل للاحداث .
  • النمط الغالب على النص هو السرد من خصائصه = الاخبار – الوصف – زمن الماضي...

تفحص مظاهر الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص

  • اكثر الشاعر من توظيف حروف العطف و الجر كالواو "و قمت" الفاء "فابرزت" "ثم اثقبت".
  • اما حروف الجر الباء – الى – من . و قد ساهمت هذه الحروف في تنامي الاحداث و ترابطها . 
  • علاقة البيت الاول بالبيت الخامس علاقة شرطية او ربط الاسباب بالنتائج فالبيت الاول هو السبب او الفعل و البيت الخامس هو رد الفعل او النتيجة فلولا مجيء الساري و دعوته لما لب الشاعر النداء و رحب به . 

تحضير نص من الكرم العربي اجمل القول في تقدير النص

  • نوع الشعر الذي ينتمي اليه هذا النص من حيث الموضوع الذي يعالجه هو الشعر القصصي الاجتماعي الذي عالج ظاهرة الكرم(ظاهرة اجتماعية).
  • قيمة الظاهرة الاجتماعية التي اثارها هي ليبين اعتزازه و افتخاره بنسبه و اصله و ليكون قدوة للعرب و ليساعد على ترابط و قوة الافراد ببعضهم البعض.
  • اثر الصور البيانية التي وظفها الشاعر في تعبيره = من بينها "التشبيه" في البيت الاول و هذا ليبرز شدة فزع الضيف و خوفه جراء تيهه في الصحراء .
  • اثر ادوات الربط في بناء حوادث الموضوع هو من اجل الانسجام و الاتساق في تركيب فقرات النص "كالواو – الفاء" و ضمائر الغائب و ضمير المتكلم...
  • طبيعة الحياة في عصر الجاهلية هو ان الظروف جعلتهم يتصفون بصفات حميدة كالكرم و اداء الامانة... و كان يسود في ذلك الوقت الخير و الحلم و التسامح بين الافراد و القبائل و الشعوب

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي علمي


تحضير نصوص السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي علمي .


July 29, 2020 at 08:13PM

Berlangganan update artikel terbaru via email:

0 Response to "تحضير نص من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel