تحضير درس الكفاح التحرري في قارتي افريقيا و آسيا للسنة الثانية ثانوي
أغسطس 08, 2020
Add Comment


مذكرة درس الكفاح التحرري في قارتي افريقيا و آسيا السنة الثانية ثانوي من دروس السنة الثانية ثانوي في مادة التاريخ .
درس الكفاح التحرري في قارتي افريقيا و آسيا
الظروف و الأسباب الدافعة إلى التحرر
الظــروف :
الظروف الداخلية :
-
الوجود الاستعماري و ممارساته المختلفة جرائمه ضد الأرض و الإنسان
-
ظهور الفكر و الحركات الإصلاحية بقيادة الأفغاني و عبده
-
ظهور الفكر السياسي و الفكر القومي و التحرري في المستعمرات
-
نتائج و أثار الحربين 1 و 2 على شعوب المستعمرات
الظروف الخارجية :
-
اشتداد التنافس الاستعماري و انعكاساته
-
نجاح الثورات السياسية (الفرنسية و الأمريكية و الإنجليزية) وأثارها
-
نتائج الحربين 1 - 2 ( إضعاف الدول الاستعمارية )
-
تأسيس منظمات الدولية (عصبة الأمم و هيئة الأمم ) وإقليمية كالجامعة العربية ودعمها لحق تقرير المصير
الأسبــــاب :
الداخلية :
-
ظهور النخبة الوطنية و قيادتها للنضال و نشر الوعي الثقافي و السياسي
-
ظهور نخبة وطنية ساهمت في نشر الوعي السياسي و القومي
-
اكتساب الخبرة العسكرية من خلال المشاركة الفعلية في الحربين العالميتين
-
استقلال بعض الدول مباشرة بعد الحرب العالمية 2( سوريا . لبنان . الهند )
-
ظاهرة التقارب و التعاون بين حركات التحرر ( باندونغ )
الخارجيــة :
-
الاستفادة من المبادئ و الأفكار التحررية (حق تقرير المصير )
-
خيبة أمل الشعوب من نتائج مؤتمر الصلح 1919 ومن وعود الاستعمار الكاذبة
-
اهتزاز مكانة الدول الاستعمارية بعد ح ع2
-
مساندة الاتحاد السوفيتي وكذا المنظمات الدولية و الإقليميةلحركات التحرر في العالم
-
تحدي حركات التحرر لسياسة ملء الفراغ التي مارستها الو م أ بعد ح ع 2
أهداف الحركات التحررية
المميزات العامة :
-
الحقد المشترك ضد الاستعمار بكل أشكاله ورفض وجوده
-
تنوع وائل وتعددو أساليب الكفاح التحرري
-
التزامن التاريخي لها و تبادل التأثير و التأثر
-
تعدد الأطراف التي حاربتها (الاستعمار،الأنظمة ،العملية
-
تبني الشعوب لأهداف هذه الحركات و احتضانها
-
إسهامها في إضعاف الاستعمار التقليديو تحقيق أهدافها و انتزاع الاعتراف الدولي
-
تركيزها على الكفاح السلمي السياسي بين الحربين و على الكفاح العسكري المسلح بعد ح ع2
-
حركات وطنية قومية مثل مصر و أخرى ذات امتداد إيديولوجي مثل الفيتنام
أهداف الحركات التحررية
-
التخلص من الوجود الاستعماري بكل أشكاله وكذا إرثه الثقيل
-
استكمال الاستقلال ببعديه السياسي و الاقتصادي
-
التخلص من الأنظمة العميلة المرتبطة بالاستعمار
-
محاولة تجنب صراع الحرب الباردة ( ممارسة الحياد الايجابي )
-
السعي لتحقيق التضامن بين القوى التحررية من خلال المؤتمر الافرو آسيوي باندونغ أفريل 1955 للوقوف في وجه الصراع الاستعماري
مفاهيم الوضعية
-
مفهوم الحركة التحررية : هي تنظيمات تظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار و تأخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفضها الاستعمار بأشكاله .أو هي حق إنساني طبيعي دولي يهدف إلى استعادة السيادة بجميع مظاهرها .
-
الكفاح التحرري : نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بكل أشكاله في قارتي إفريقيا وآسيا .
-
النضال :هو أسلوب كفاح يعبر عن التوجه السياسي أو الفكري
-
تصفية الاستعمار:اصطلاح دولياستخدم منذ عام 1960 ،يقصد وضع نهاية للاستعمارالأوربي في العالم بناء على قرار الأمم المتحدة لسنة 1960
-
سياسة ملء الفراغ : وهي نمط استعماري حديث ظهر بعد الحرب العالمية 2 من خلال صراع الحرب الباردة بين الكتلتين الاشتراكية والرأسمالية , طبقته الو.م.أ من خلال محاولتها تعويض الدول الاستعمارية في المناطق المنسحبة منها.
-
اللاعنف : شكل ووسيلة من وسائل العمل السياسي والاجتماعي تستبعد القوة في الوصول إلى أهدافها وتقوم على أساس الاعتراف الآخر
-
المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري)
-
الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاحالتي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال.
-
الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبيةالمعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين .
-
المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم علىالتخطيط والإعداد المحكم والجيد.
-
المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولاتستعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنهااللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية او عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.
-
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعةوالشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.
ملخصات دروس التاريخ للسنة الثانية ثانوي
0 Response to "تحضير درس الكفاح التحرري في قارتي افريقيا و آسيا للسنة الثانية ثانوي"
إرسال تعليق