تحضير درس اضرب الجملة الخبرية للسنة الاولى ثانوي
أغسطس 15, 2020
Add Comment

مذكرة درس اضرب الجملة الخبرية السنة الاولى ثانوي من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .
ملاحظة:اللام الواقعة بعد إنّ تعرب اللام المُزَحْلَقَة.
جزء من الاعراب
أضرب الخبر : هي طرائق تقديمه إلى المخاطب مؤكدة أو غير مؤكدة ، و قد قسمها البلاغيون إلى ثلاثة أضرب هي :
أ_ الضرب الابتدائي: وذلك إذا كان المخاطب حين سماعه الخبر خالي الذهن من الحكم عليه غير متردد في قبوله ولا معترض له. فلا يحتاج المتكلم في هذه الحال إلى تأكيد ما يقول .ومثال : قال محمد (صلعم): أدبني ربي فأحسن تأديبي. ردا على سؤال أبي بكر : ما رأيت أفصح منك فمــن أدبك؟.
ب_ الضرب الطلبي : وذلك إذا كان المخاطب مترددا في قبول الخبر مطالبا بالوصول إلى اليقين في معرفته ، وحين إذن يحسن توكيده بأداة واحدة .
ومنه قوله تعالى : << والسابقون السابقون ألئك المقربون >>الواقعة 10
ج_ الضرب الإنكاري: وذلك إذا كان المخاطب منكرا للخبر وفي هذه الحالة يجب توكيده بأكثر من مؤكد وذلك حسب درجة إنكاره قوة وضعفا. ومنه: أما إن الحق يعلو ولا يعلى عليه
درس اضرب الجملة الخبرية
أضرب الجملة الخبرية
ينقسم الاسلوب الخبري الى ثلاثة انواع:- اذا كان المخاطب اثناء سماعه الخبر خالي الذهن من الحكم عليه,غير متردد في قبوله سمي الخبر ابتدائيًا,فلا تستعمل فيه ادوات التوكيد,مثل قول المتنبي: أنا الذي نظر الأعمى الى ادبي**و أسمعت كلماتي من به صممُ و قول ابي تمام: ينالُ الفتى من عيشه و هو جاهلُ**و يُكدِي الفتى في دهره و هو عالمُ
- اذا كان مترددا في قبول الخبر و مطالبا بالوصول الى اليقين,يلجأ المتكلم الى توكيده بأداة واحدة فهو خبر طلبي,مثل: قال جرير: إنّ العيون التي في طرفها حورٌ***قَتلْنَنَا ثمَّ لم يُحيِينَ قتلانَا و قال ابو العتاهية: إنّي رأيتُ عواقبَ الدُنيا***فتركتُ ما أهوى لما أخشى في هذين المثالين المؤكد هو:انَّ.
- اذا كان المخاطب منكرًا للخبر يتم توكيد الخبر بمؤكدين فاكثر,و ذلك حسب درجة انكاره قوةً و ضعفًا يسمى الخبر انكاريًا.مثل: قال حسّان بن ثابت: و إنّي لحُلوٌ تعتريني مرارةٌ***و إنّي لترَّاكٌ لما لم اُعَوَّدِ المؤكدان هما:إنّ و اللام. و قال لبيد بن ربيعة: و لقد علمتُ لَتَأتِينَّ منيّتي***إنَّ المنايا لا تطيش سهامها في هذا المثال المؤكدات هي:قد,اللام,نون التوكيد الثقيلة.
أدوات التوكيد
هي:أنّ,إنّ,قد,القسم,لام الابتداء,نونا التوكيد,امّا الشرطية,إنّما,أحرف التنبيه,الحروف الزائدة,اسميّة الجملة...جزء من الاعراب
أضرب الخبر : هي طرائق تقديمه إلى المخاطب مؤكدة أو غير مؤكدة ، و قد قسمها البلاغيون إلى ثلاثة أضرب هي :
أ_ الضرب الابتدائي: وذلك إذا كان المخاطب حين سماعه الخبر خالي الذهن من الحكم عليه غير متردد في قبوله ولا معترض له. فلا يحتاج المتكلم في هذه الحال إلى تأكيد ما يقول .ومثال : قال محمد (صلعم): أدبني ربي فأحسن تأديبي. ردا على سؤال أبي بكر : ما رأيت أفصح منك فمــن أدبك؟.
ب_ الضرب الطلبي : وذلك إذا كان المخاطب مترددا في قبول الخبر مطالبا بالوصول إلى اليقين في معرفته ، وحين إذن يحسن توكيده بأداة واحدة .
ومنه قوله تعالى : << والسابقون السابقون ألئك المقربون >>الواقعة 10
ج_ الضرب الإنكاري: وذلك إذا كان المخاطب منكرا للخبر وفي هذه الحالة يجب توكيده بأكثر من مؤكد وذلك حسب درجة إنكاره قوة وضعفا. ومنه: أما إن الحق يعلو ولا يعلى عليه
ملاحظة: الطلب والإنكار قضيتان متخيلتان ولا علاقة لها بالأغراض الأدبية.
ـ وأدوات توكيد الخبر كثيرة منها: التوكيد بنوعيه اللفظي والمعنوي،أن ، إن ، قد إذا دخلت على الماضي ، القسم ، لام الابتداء ، نونا التوكيد الثقيلة والخفيفة ، أما الشرطية ، أحرف التنبيه ، الحروف الزائدة ، اسمية الجملة
ملخصات دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .
0 Response to "تحضير درس اضرب الجملة الخبرية للسنة الاولى ثانوي"
إرسال تعليق